الأحد , 16 يونيو 2019

قراءة في كتاب التحصن الثمين من تحصن الصالحين 2

بسم الله الرحمن الرحيم و صلى الله على نبيه الكريم

الأمام أحمد ابن عثمان

الأمام أحمد ابن عثمان

نواصل معكم في كتاب التحصن الثمين من تحصن الصالحين ، تأليف الإمام أحمد بن محمدن بن عثمان ، حفظه الله و رعاه :

(أولا):حفظ المهج:
حفظ المهج هو كتاب في التحصن جمعه الشيخ العلامة الورع لمرابط محمد سالم بن المختار بن ألما اليدالي رحمه الله تعالى وهو من أقوى ما يتحصن به مساءً و صباحا، وقد اعتمدت على النسخة التي قام بطباعتها وتصحيحها العلامة: يوسف بن محمذ فال ابن ألما، المجاور في المدينة المنورة حفظه الله تعالى، تلك النسخة التي صححها على والده العلامة محمذ فال ابن ألما رحمه الله تعالى، كما صححتها أنا أيضا على ابن المؤلف العلامة: حيمد بن محمد سالم ابن ألما أطال الله عمره وحفظه ورعاه وقد أذن لي في طباعتها، جزاهم الله خيرا عن الإسلام والمسلمين وهذا نص الكتاب:
*((أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ)). ثلاثا.
*((بِسْمِ اللَّهِ الَّذِى لاَ يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)). ثلاثا .
*((فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ)). سبعا.
*((اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إلَهَ إلَّا أَنْتَ عَلَيْك تَوَكَّلْت وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا بِاَللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ، مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ، أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وَأَنَّ اللَّهَ قد أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا، وأحصى كل شيء عددا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِك مِنْ شَرِّ نَفْسِي وَمِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ)).ثلاثا.
*((اللهم إني استودعتك نفسي، وديني، وأهلي، ومالي، وولدي في خزانة من خزائن بسم الله الرحمن الرحيم، بابها لا إله إلا الله، ومفتاحها لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم)).ثلاثا.
*((يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ، أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، وَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ)).ثلاثا .
*((سبحان الله الأبدي الأبد، سبحان الله الواحد الأحد، سبحان الله الفرد الصمد، سبحان الله رافع السماء بغير عمد، سبحان من لم يتخذ صاحبة ولا ولدا ولم يكن له كفؤا أحد)).مرة .
*((سبحان القائم الدائم، سبحان الباعث الوارث، سبحان الحي القيوم، سبحان الله وبحمده، سبحان الملك القدوس، سبحان رب الملائكة و الروح، سبحان العلي الأعلى سبحانه وتعالى)).مرة .
*((سبحان الله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وعدد النعم وزنة العرش)). ثلاثا.
*((الحمد لله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وعدد النعم وزنة العرش)). ثلاثا.
*((لا إله إلا الله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وعدد النعم وزنة العرش)). ثلاثا.
*((الله أكبر ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وعدد النعم وزنة العرش)). ثلاثا .
*((لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وعدد النعم وزنة العرش)). ثلاثا.
*((لا إله إلا الله، والله أكبر، لا إله الله و حده، لا إله إلا الله لا شريك له، لا إله إلا الله له الملك وله الحمد، لا إله إلا الله، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم)). ثلاث مرات.
*((الحمد لله بجميع محامده كلها ما علمت منها وما لم أعلم، على جميع نعمه كلها ما علمت منها وما لم أعلم، عدد خلقه كله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم لك الحمد بكل شيء تحب أن تحمد به على كل شيء تحب أن تحمد عليه، اللهم لك الشكر بكل شيء تحب أن تشكر به، على كل شيء تحب أن تشكر عليه، حمدا وشكرا دائمين بدوامك، عدد ما علمتَ، وزنة ما علمتَ، وملء ما علمتَ، ومداد كلماتك، وأضعاف ذلك كله، اللهم لك الحمد على كل ذلك كذلك)). مرة.
*((لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهْوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)).من عشر إلى مائة . انتهى.